اختيار بلد أجنبي لاستكمال الدراسة حسب الرغبة الشخصي

 

انطلاق المسابقة يوم 18 مارس في تلمسان وبومرداس وقسنطينة

تنطلق، يوم 18 مارس المقبل، مسابقة وطنية تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحصول على منح التكوين بالخارج لتحضير شهادة الدكتوراه للسنة الجامعية المقبلة 2014-2015. وقد تم تحديد التفاصيل الكاملة عن البرنامج المطلوب والشروط المحددة الموجهة لآلاف الطلبة الجزائريين

.
توجّه المسابقة للطلبة الأوائل على الدفعة والذين تتوفر فيهم المقاييس المحددة في الأحكام التنظيمية، والخاضعين لترتيب تراعى فيه معدلات 4 سنوات الأولى بالنسبة للتكوينات الخاصة بتحضير شهادة ماستر 2، فيما تنظم المسابقة على أساس الاختبارات للحصول على “منح التكوين” في الخارج.
واختارت وزارة التعليم العالي إجراء المسابقة، يوم الثلاثاء 18 مارس القادم، على مستوى جامعة أمحمد بوڤرة في ولاية بومرداس (جهة الوسط)، وجامعة أبوبكر بلقايد في تلمسان (جهة الغرب)، وجامعة منتوري في قسنطينة (جهة الشرق).
وتنصب على مستوى كل ندوة جهوية للجامعات “لجنة امتحان حسب الفرع”، تتكون من أساتذة الصف العالي وترأس من طرف رئيس الندوة الجهوية للجامعات، بينما تقتصر مواضيع الامتحان على مقياس أو مقياسين لكل فرع أو شعبة، وتعد من طرف لجان المسابقة 8 أيام على الأكثر قبل تاريخ المسابقة. كما ألزمت الوزارة الوصية إجراء امتحان إجباري في التخصص وامتحانين إجباريين في اللغتين (الانجليزية والفرنسية) لكل المترشحين، كما حددت المعاملات لمختلف الامتحانات وفق: امتحان التخصص معامله 4، وامتحان اللغة “الفرنسية والانجليزية” معامل كل مادة واحد.
وأمرت وزارة التعليم العالي في مراسلتها، لجان المسابقة على ضمان سير حسن للعملية، من خلال تشفير أوراق المترشحين قصد ضمان السرية التامة، والتصحيح المزدوج واللجوء إلى التصحيح الثالث إذا كان فارق النقاط المسجل أكثر من 3 نقاط، بينما يرتب المتفوقون حسب الأفضلية على أساس المعدلات العامة المتحصل عليها في المسابقة.
 كما يتم، حسب المصدر، الإعلان عن النتائج النهائية بعد إمضاء محاضر المداولة، ونشر فوري للقوائم الاسمية للمتفوقين. فيما منحت للطلبة، في حالة الضرورة المؤكدة، إمكانية الإطلاع على ورقة إجابته عبر تقديم طلب خطي، بينما يمكن أيضا تعويض الطالب الناجح في المسابقة بمستخلفه إذا تم تأجيل نجاحه في دورة جوان من السنة الجامعية الحالية.
وحددت المراسلة ذاتها، طريقة احتساب المعدل العام على أساس امتحانات التخصص واللغة. وفي حالة التساوي بين مترشحين، فإن النقطة المتحصل عليها في امتحان التخصص ستفصل بين المترشحين المتساوين، كما سيتم توجيه الطلبة المتفوقين إلى بلد الاستقبال على أساس المعدل العام المتحصل عليه في المسابقة والرغبة التي يعبّر عنها الطالب.
أما التكوينات المعنية والمواد، وفق المصدر ذاته، تتعلق بنظام “أل.أم.دي” ماستر 2، في ميدان اللغات الأجنبية “الإنجليزية” في مادة الأدب المقارن، والميدان الثاني “رياضيات – إعلام آلي” في مادة الجبر. أما الميدان الثالث، “رياضيات – إعلام آلي” في مادة “الخوارزميات” و”نظام الاستغلال”.

 

اترك تعليقًا