خنشلة تخصيص أزيد من 50 مليون د.ج لعمليات التهيئة والتحسين الحضري بقايس

تم تخصيص غلاف مالي يزيد عن 50 مليون د.ج، لإنجاز أشغال التهيئة والتحسين الحضريين لمدينة قايس بولاية خنشلة برسم برنامج سنة 2014. 

 وأضاف ذات المصدر بأن هذا التمويل موجه لتهيئة أحياء “الدشرة” و”العلك” و”سليمان دراجة”، وأخرى حديثة البناء بهذه المدينة التي تعد ثاني تجمع سكاني، بعد مدينة خنشلة حيث يوجد مقر الولاية. 

 

 وأضاف المصدر من جهة أخرى بأنه تم اقتراح 50 مليون د.ج في إطار مخطط التنمية البلدية، لتهيئة مدخل ومخرج مدينة قايس لاسيما المواقع العمرانية المطلة على طول الشارع الرئيس للمدينة، على الطريق الوطني رقم 88 باتجاه ولاية باتنة وكذا على الطريق الاجتنابي، إلى غاية المحول الجنوبي لمفترق الطرقات بنفس الطريق الوطني. 

 

 وأفيد من ذات الهيئة المنتخبة بأن هذه العملية المندرجة ضمن برنامج التهيئة والتحسين الحضريين، من شأنها أن تضفي على هذه المدينة التي يسكنها زهاء 35 ألف نسمة، طابعا عمرانيا جميلا إلى جانب الأشغال التي ستخصص للعناية والاهتمام بالمحيط البيئي، وذلك بإنشاء فضاءات ومساحات خضراء. 

 

 تجدر الإشارة إلى أن مدينة قايس التي تمثل مقر دائرة، قد تعززت ضمن مخططات التنمية البلدية والقطاعية برسم السنة الماضية 2013، بعدة مشاريع منها محطة لتصفية المياه المستعملة وقاعة متعددة الرياضات مجهزة بمختلف الوسائل الضرورية لممارسة الرياضة. كما استفادت من مشروع لإنجاز مسبح نصف أولمبي مغطى وتهيئة الملعب البلدي وتغطيته بالعشب الاصطناعي، ومشروع لإنجاز روضة للأطفال وآخر لبناء مكتبة حضرية للمطالعة العمومية، إلى جانب مشاريع في السكن العمومي الإيجاري. 

 

 للإشارة فإن جملة هذه المشاريع تضاف إلى العمليات الإنمائية، التي استفادت منها هذه الجماعة المحلية في مختلف البرامج المخصصة في شتى القطاعات التنموية الأخرى، خلال السنوات الأخيرة لاسيما في إطار المخطط الخماسي الثاني للتنمية. 

 

 


اترك تعليقًا