الانتخابات الرئاسية المصرية بعد ضعف التصويت

 

انتخابات الرئاسية المصرية بعد ضعف التصويت..
نخب “إسرائيلية” تدعو نتنياهو لعدم الاعتماد على السيسي
نشرت: الخميس 29 مايو 2014

دعت نخب عسكرية وأكاديمية صهيونية صناع القرار في تل أبيب إلى عدم الرهان على عهد السيسي والتحوط لسيناريوهات مستقبلية أكثر سوءًا.
واعتبر عاموس يادلين – الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية “أمان، ومدير “مركز أبحاث الأمن القومي” الصهيوني التابع لجامعة تل أبيب – أن الإقبال الضعيف على صناديق الانتخابات لم يكن مفاجئًا“.
وقال في مقابلة مع الإذاعة العبرية: “لقد قلت في الماضي وأكرر اليوم: إن المصريين الذين ثاروا ضد الاستبداد والديكتاتورية لن يقبلوا أن يحكموا من جديد بديكتاتورية عسكرية، ما يتوجب أن نعرفه أن المصريين قد تحرروا من الخوف ولن تفلح الوسائل القديمة في ترويضهم“.
وشدد على ضرورة استخلاص العبر مما يحدث في مصر، والتعامل مع التحولات التي تعصف بالعالم العربي على أساس أنها موجات من التغيير المتلاحقة، وأنه يتوجب عدم بناء تصورات واستراتيجيات تنطلق من ثبات المشهد القائم، وإعداد بدائل إستراتيجية لمرحلة ما بعد السيسي.
من ناحيته، قال البرفسور يورام ميتال – رئيس “مركز هيرتزوغ لدراسات الشرق الأوسط والدبلوماسية” في جامعة “بن غوريون” – لصحيفة جيروزاليم بوست”: إن الإقبال الضعيف على الانتخابات يدلل على أن وعيًا سياسيًّا جديدًا قد تكرس في مصر، وأن المصريين باتوا عازمين على محاربة أية عودة للحكم الديكتاتوري.
وأكد أن النظام الجديد في مصر لن يفلح في إرساء دعائم الاستقرار، مشيرًا إلى أن هذه الانتخابات قد دللت بشكل واضح على أن المجتمع المصري يشهد استقطابًا غير مسبوق، وأنه لا يمكن ضمان الاستقرار في ظل محاولة استبعاد قطاع كبير ومؤثر من الشعب المصري.
كما اعتبرت الصحيفة ذاتها أن عبد الفتاح السيسي بدأ عهده كرئيس بدفع قطاعات واسعة من المصريين نحو التذمر على وجه خاص.
وأشارت الصحيفة إلى أن المشاركة الباهتة تدل على تلاشي الانطباع بأن السيسي يحظى بشعبية كبيرة، منوهة إلى أن نجاحه يعتمد على إثباته للعالم أنه يحظى بدعم داخلي قوي، إلى جانب حاجته لدعم الخليج الاقتصادي

اترك تعليقًا