حماس تدعو فتح لإرسال وفد قيادي إلى غزة لاستكمال اتفاق المصالحة

شددت على “تغليب المصالح الوطنية العليا”

حماس تدعو فتح لإرسال وفد قيادي إلى غزة لاستكمال اتفاق المصالحة

دعت حركة المقاومة الإسلامية – حماس – حركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح – لإرسال وفد قيادي إلى قطاع غزة، لاستكمال تنفيذ اتفاق المصالحة بين الحركتين، والتوافق على أي نقاط عالقة.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة، إنّ حركة حماس تدعو حركة فتح إلى “تغليب المصالح الوطنية العليا”، والحفاظ على ما وصفه بـ” النصر” الذي حققته المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. وأضاف أبو زهري:” ندعو حركة فتح إلى التوقف عن الحملة الإعلامية غير المبررة ضد حركة حماس،  كما وندعوها لإرسال وفد قيادي إلى غزة للبحث في استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة والتوافق على أي نقاط عالقة”.

وقررت اللجنة المركزية لحركة “فتح” خلال اجتماع لها الاثنين برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس تشكيل لجنة تضم خمسة من أعضائها، لإجراء حوار مع حركة “حماس″ يستهدف بحث “مصير حكومة الوفاق”، بحسب ما أعلن القيادي في “فتح” أمين مقبول في تصريحات نقلتها وسائل إعلام فلسطينية. وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح في بيان لها أصدرته السبت الماضي، اتهمت حركة حماس بأنها “ارتكبت تجاوزات خطيرة، تمثل عقبة أمام نجاح المصالحة الفلسطينية، وحكومة التوافق الفلسطيني”.

ووجهت اللجنة المركزية اتهامات لحركة حماس بأنها “ارتكبت الجرائم والانتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين أثناء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وأطلقت النار على العشرات من كوادر فتح، وتعرضت للضرب لآخرين، فيما فرضت الإقامة الجبرية على أكثر من 300 من أعضاءها”. 

وشنت إسرائيل حربا على غزة، في السابع من جويلية الماضي، استمرت لمدة 51 يومًا، وأسفرت عن استشهاد 2148 فلسطينيا وإصابة، أكثر من 11 آلاف آخرين. ورغم توقيع حركتي “فتح” و”حماس في 23 أفريل الماضي، اتفاقا ينهي انقساما دام لـ 7 أعوام، إلا أنهما لا زالتا تتبادلان الاتهامات حول الجهة المتسببة بعرقلة المصالحة. وتوافقت الحركتان على تشكيل حكومة “وحدة وطنية”، برئاسة رامي الحمد لله، بداية جوان الماضي، إلا أنها لم تتسلم حتى اللحظة المسؤولية الفعلية على غزة.

اترك تعليقًا