3.6 ملايين طن منها “فرينة” فرنسا أغرقت السوق الجزائري بـ 5 مليون طن من القمح

قال رولان جيراجوسيان مدير مكتب “جمعية فرنسا لتصدير الحبوب فى الشرق الأوسط”، أن فرنسا تراهن على الجزائر في رفع صادراتها من القمح خلال العام الجاري، مشيرا إلي أن شركات القمح الفرنسية وردت نحو 5 مليون طن خلال العام الحالي للجزائر. 

واشترت الجزائر الخميس الماضي من فرنسا 600 ألف طن قمح، خلال مناقصة دولية جرت في باريس. 

وأوضح، أن شركات القمح الفرنسية فقدت نسبة كبيرة من حصتها في بعض الدول العربية مثل ليبيا وسوريا بسبب المعارك والصراعات التى تشهدها هذه الدول لكن فى المقابل هناك مؤشرات على عودة قوية لأسواق اخرى مثل مصر والجزائر. 

ووفقا لأرقام الجمارك الفرنسية تصدرت الجزائر قائمة مستوردي القمح الفرنسي اللين خلال الأشهر الثمانية الأولي من العام الجاري، حيث استوردت 3.6 ملايين طن قمح لين من اجمالي 8.2 ملايين طن قمح صدرته فرنسا خلال نفس الفترة بنسبة 43.9%. 

وتوقعت وزارة الزراعة الفرنسية، أن يبلغ الإنتاج الفرنسي من القمح في العام الجاري 37 مليون طن قمح، ويقدر إجمالى صادرات فرنسا السنوية من القمح بنحو11 مليون طن. 

أضاف جيراجوسيان فى تصريحات خاصة لوكالة الأناضول امسي الأربعاء على هامش الندوة الفرنسية المصرية التاسعةعشر للحبوب بالقاهرة، أن شركات توريد القمح الفرنسية تنافس بقوة على الفوز بالكميات المطلوبة من هيئة السلع التموينية (حكومية) والقطاع الخاص بمصر. 

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري سنويا حوالي 10 ملايين طن من الأسواق الدولية، منها نحو 5.5 مليون طن مشتريات حكومية، والباقي مشتريات خاصة، وفقا لبيانات رسمية. 

وقال مدير مكتب جمعية “فرنسا لتصدير الحبوب” فى الشرق الاوسط، أن الشروط والأسعار التى حددتها هيئة السلع التموينية العام الماضى لعمليات التوريد كانت ووراء انخفاض نسبة التوريد للهيئة، مشيرا إلي أن بلاده وردت فقط 60 ألف طن للحكومة المصرية فى العام المالى السابق، فيما استورد القطاع الخاص كميات كبيرة من فرنسا فى نفس العام. 

وقررت الحكومة المصرية، تخفيض سقف الرطوبة للأقماح المصدرة إليها إلى نسبة 13% في مناقصاتها في حين تبلغ نسبتها فى القمح الفرنسي 13.5% ما أدي لانخفاض الصادرات الفرنسية من القمح لمصر خلال العام المالي الماضي. 

 محمد. ا

اترك تعليقًا