سؤال موجه لوزير الري و الموارد المائية

سؤال كتابي سجل اليوم 03-06-2015 بالمجلس الشعبي الوطني موجه الى وزير الرى و الموارد المائية حول تاخر إنجاز السدود الاربعة سد كدية بن عيدة, سد امسيف ,سد وادى الشعير, سد الطابية بولاية المسيلة . وكذا موضوع إستعمال القنوات المصنوعة من مادة الترنيت التي توجد بها مادة الأميونت المسببة لمرض السرطان , والانشغال الثالث خول إنجاز السواقي للحواجز المائية
إلى السيد المحترم /
معالي وزير الموارد المائية
سـؤال كتـابي
الموضوع: البرنامج الخاص بإنجاز السدود الاربعة سد كدية بن عيدة, سد امسيف ,سد وادى الشعير, سد الطابية بولاية المسيلة .
– بناء على الدستور ولاسيما المادتين 100و134 منه،
– وبمقتضى المواد 68،69،70،71 من القانون العضوي رقم 99-02 المحدد لتنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما ، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة .
– عملا بأحكام النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني .
بعد التحية والإحترام،
سيدي الوزير ،إسمح لي أن أطرح على معاليكم عدة إنشغالات .
الإنشغال الأول :
عن ما جاء في تقرير لمديرية الري الفلاحي لولاية المسيلة لسنة 2009 بعنوان مشاريع السدود الكبرى عبر الولاية ، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الموارد المائية تمت برمجة مجموعة من المشاريع من طرف الوكالة الوطنية للسدود الكبرى عبر الولاية منها سدين هما في طريق الإنجاز سد سوبلة وسد امجدل وأربعة (04) سدود في إنتظار المناقصة الخاصة بالدراسة حسب ما جاء في التقرير آنذاك ,هذه السدود هي سد كدية بن عيدة بلدية خطوطي سد الجير ، سد بلدية أمسيف، سد وادي الشعير بلدية محمد بوضياف ، وسد الطابية بلدية المعاضيد . أتساءل السيد معالي الوزير عن الإجراءات المتخذة في شأن هذه البرامج الهامة . التي إن تجسدت فإن الولاية ستعرف تحولا ملحوظا وتنقل فيه منطقة الحضنة من ولاية رعوية إلى ولاية متكاملة فلاحيا ورعويا .؟
الإنشغال الثاني:
موضوع إستعمال القنوات المصنوعة من مادة الترنيت التي توجد بها مادة الأميونت المسببة لمرض السرطان تستعمل في نقل المياه الصالحة للشرب في بعض بلديات الولاية ،
سيدى الوزير
متى يتم إعطاء الأولوية في تسجيل المشاريع بإعادة تجديد قنوات الربط وشبكات المياه الصالحة للشرب المنجزة بمادة الترنيت والتخلص منها نهائيا ؟.
الإنشغال الثالث :
في قطاع الري يتعلق بإنجاز السواقي للحواجز المائية المنجزة منذ سنوات ، الملاحظ أن جل الحواجز المائية لم تنجز بها السواقي للري الفلاحي .
سيدى الوزير
أعتقد ان إنجاز هذه السواقي بات أمر ضروري
– فما ما هي الاجراءات التي اتخذتموها من اجل حل هذا المشكل ؟
في إنتظار جوابكم تقبلوا منا فائق الإحترام والتقدير .
النائب مقران صرموك اسمهان

اترك تعليقًا