بيان حول الدفاع عن اللغة العربية

في الوقت الذي تنتظر فيه الساحة الجزائرية ترقية اللغة العربية كمقوم رئيسي في المنظومة الوطنية نسجل سلسلة التراجع عن احترام مكانة اللغة الرسمية للدولة الجزائرية في مواقع مختلفة،
لقد أصبحت اللغة العربية كبش فداء في ظل سياسة الهروب إلى الأمام التي تنتهجها وزارة التربية بعدما مُني به موسم العام الماضي من مظاهر الفشل على العديد من المستويات وستكون اللهجات الدارجة هي حصان طروادة لتحطيم حصون العربية وعودة الاستعمار اللغوي من أوسع الأبواب.

إن واجب الوطنيين الأحرار أن يقفوا سدا قويا وجدارا وطنيا في وجه المؤامرة السافرة على اللغة العربية.
وإن حركة البناء الوطني تدعو كل أبناء نوفمبر والأوفياء للشهداء وكل وطني حر إلى بلورة مشتركة لصيغ المقاومة والرفض لعمليات جر البلاد نحو مزيد من الأزمات من خلال الاعتداء على اللغة العربية التي هي نبض الأمة وروح الوحدة الوطنية.

إن حركة البناء الوطني تهيب بالسيد رئيس الجمهورية أن يبادر باتخاذ موقف تاريخي ينسجم مع توجهات الشعب من خلال إجراءات عملية عاجلة توقف إطلاق مسلسل التلاعب بلغة البلاد الرسمية وتحدُّ من المغامرة بالبلاد نحو المجهول.

إن المآلات التي تسعى إليها الاجراءات الأخيرة في قطاع التربية تضرب عرض الحائط حقيقة المتطلبات العلمية والتقنية للأمة، وتصنع للشعب معارك وهمية تلهيه عن احتياجات التنمية والوحدة الوطنية.

وإن حركة البناء الوطني تدعو الطبقة السياسية إلى عمل مشترك وحملة وطنية لحماية هوية المدرسة الجزائرية وتهيب برجال التعليم والتربية أن يكون لهم الدور الريادي في المبادرة إلى حملة وطنية من أجل لغة القرآن والجزائر.

الجزائر في 13 شوال 1436هـ الموافق لـ 29 جويلية 2015م.

الأمـين العـــام
أحــمـد الــدان

اترك تعليقًا