البيان الختامي

البيان الختامي

اثر تنظيم حركة البناء الوطني المؤتمر الدولي السنوي الثالث للشيخين بالجزائر تحتشعار:”أمتنا بين الهيمنة الجديدة وفرص الإستدراك” والذي ناقش الاصلاح والمصالحة لضمان المستقبل وشارك فيه العديد من المفكرين من دول افريقية واسيوية والذي دام ثلاثة ايام وانتهى بتجمع شعـــبي جماهيري ” جزائر نوفمبر تحتضن إنتفاضة القدس والأقصى” حضره الألاف وخصص لنصــــرة انتفاضة الاقصى وقد خلص هذا المؤتمر إلى:
1- ضرورة تفعيل التعاون بين قوى الأمة الحية لمواجهة أخطار الصياغة الجديدة للنظام الدولي.
2- دعى المؤتمرون إلى ضرورة اقتران الإصلاح بالمصالحة لأن الفساد السياسي وتغييب الديمقراطية وتهميش الشعب هو الذي أدى بالعديد من الدول إلى دخول الحرب الأهلية.
3- أوصى المؤتمرون بتشكيل لجنة للمصالحة العربية تتشكل من القوى المشاركة في المؤتمر و تتوسع الى الاطراف المستعدة للتعاون للمساهمة في المصالحة داخل الاقطار العربية التي تشهـد الحرب الاهلية
4- دعى المؤتمؤرن الى تشكيل النواة الاولى للمرصد المغاربي لمناهضة التطبيع و دعم انتفاضــة الاقصى الذي تشكل من الاحزاب المشاركة من موريتانيا و المغرب الجزائر و تونس وليبيا .
5- دعى المشاركون الى تفعيل العلاقات الاسيويــــة الافريقيــة بين الاحزاب والقوى لمواجهة تدعايات الازمة العالمية في أبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية.
6- الدعوة الى الحفاظ على ثوابت الامــــــة ومرجعيتها الاساسية وتقوية الروابط بين القوى السياسية في مختلف الساحات و تفعيل التحالفات وتوسيع فضاءات الحوار والتعاون والتفكير المشترك لفرص الاستدراك المتاحة تحسبا للتحديات القادمة في ظل التعددية الجديدة لأقطاب النظام الدولي الجديد.
7- دعوة النظام العربي الى الاضطلاع بمسؤولياته اتجاه القضية الفلسطينية ومواجهة عملية تهويد مقدسات الامة.
8- الدعوة الى الاصلاح الجاد والعميق كمقدمة للمصالحة العربية لأن الفساد السياسي والتحايل على الديمقراطية والانقلاب عليها هو السبب الرئيس في الانهيار الحاصل في الامة .
9- يسجل المؤتمرون دعمهم للقضايا العدالة ووقوفهم مع الشرعية الشعبية والانتصار لمشروع المقاومة
10- يهنئ المشاركون الجزائر شعبا وحكومة بعيد الثورة التحريرية ويثمنون منهج الشيخ محفوظ نحناح والشيخ محمد بوسليماني في الاصلاح والمصالحةوالوسطية والإعتدال والانفتاح والتعاون مع الاخر .

اترك تعليقًا