المجاهد والكاتب والديبلوماسي السابق محمد الميلي في ذمة الله

15439869_1192633844163025_6615366977423374025_n
عن عمر ناهز الستة والثمانين سنة كانت حافلة بالنضالات والعطاء للوطن، فقدت الساحة الفكرية الجزائرية أحد رجالات التاريخ والكتابة بوفاة المجاهد محمد الميلي بعد صراع مع المرض ورحلة معاناة مع التهميش في فرنسا في آخر أيام حياته.
وبهذه المناسبة تتقدم حركة البناء الوطني بخالص تعازيها لعائلة الفقيد وتعبر لها عن صادق مشاعر المواساة في مصابها سائبين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بمغفرته ورحمته ورضوانه.
الكاتب محمد الميلي هو ابن المؤرخ الجزائري مبارك الميلي وأحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين رفقة صديقه العلامة عبدالحميد بن باديس.
انخرط في صفوف المجاهدين لتحرير الجزائر في عام 1955، ولعب دورا مشرفا طوال الحرب ضد الاستعمار الفرنسي إلى جانب أحد زعماء الثورة التحريرية الكبار وهو عبان رمضان، وصديقه المفكر العالمي فرانز فانون وشخصيات مناضلة أخرى، وكان من مؤسسي مجلة المجاهد التي كانت لسان الثورة التحريرية.
للكاتب محمد الميلي مؤلفات عدة في حقل التاريخ، والدراسات الفكرية، فضلا عن عشرات المقالات ذات الطابع السياسي والثقافي، وبعد الاستقلال مباشرة شغل الميلي عدة مناصب حساسة، منها مستشار الرئيس هواري بومدين، والمدير العام لمجلة المجاهد، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وعضو المجلس التنفيذي بمنظمة اليونسكو، وسفير الجزائر باليونان، ووزير التربية الوطنية.
إنا لله وإنا اليه راجعون

اترك تعليقًا