دولة الأعراب و دورة الصراع الحضاري

1. قبل قرن كانت هناك اتفاقيات سايكس بيكو التي رسمت خارطة المنطقة العربية .
2. وقبلها بعشرة اعوام كان مؤتمر كامبل يلملم عصارة عامين من التفكير والدراسات في كيفية اطالة حضارة اوربا التي بدأت تجوع وتترهل.
3. وكان الخطة المعدة للدول الممتدة على جنوب وشرق المتوسط باعتباره مركز الثقل هي خطة الاستعمار والتقسيم .
4. هناك نشأت الدولة العربية على اساس الصراع القومي ضد العثمانيين وتأسست تحالفات بريطانيا مع العرب وظهرت اسماء مثل فيصل والشريف حسين.
5. كانت الدولة السايكسوبيكية تحتاج الى سند ديني والى دعم عسكري ولذلك انتجت تحالفا مع التشدد الديني من جهة وتحالفا مع الغرب من جهة اخرى .
6. هناك كانت تركيا طرفا في المعادلة ولكنها كانت تسمى بالرجل المريض الذي تم تحييده من المشهد بقوة التحالف الدولي وبالمؤامرات الداخلية .
7. هناك كانت الخلافة الاسلامية هي المستهدف رقم واحد لانها تمثل رابطة الامة الاسلامية العالمية وقوة العقيدة فيها .
8. اتهمت العقيدة الاسلامية المبثوثة في وسط الامة وهي عقيدة صلاح الدين ومحمد الفاتح واستبدلت بمحاولات التصحيح العقدي المتجه للحرب على القبور والاموات والمستسلم لولي الامر الذي لا يُسأل عما يفعل .
9. كانت فلسطين حاضرة بقوة وبسبب نصرتها ودعمها من طرف السلطان عبد الحميد اسقط ملكه ولفقت له الاتهامات وتآمر عليه الجميع.
10. واليوم يعاد تقسيم واعادة تركيب المنطقة بما يشبه المعطيات الاولى للقرن الماضي مع اختلاف اسماء ودول المشهد .
11. لكن الجديد ان القرن القادم يراد له ان يكون قرنا ليس لصالح اهل السنة سواء بالسيطرة الشيعية وتمددها او بالفتن الطائفية المتكاثرة.
12. قوة ايران اليوم تتمدد باتجاه العراق وسوريا ولبنان واليمن وافغانستان وباكستان وتمتلك دولة قادرة على الردع الاقليمي ومركز ثقل لاستقطاب التسرب السني .
13. سرعة قرار البرلمان التركي في المصادقة على انتشار القوات التركية في قطر يعني عدم استبعاد الحصار الخليجي لقطر وبذلك ستكون الحرب بين السنة لاستكمال اضعافهم.
14. كما في العراق كان الاستدراج بالكويت لتبدأ الحرب بين القوى السنية في المنطقة وتحت رايات دول سنية استبيح العراق السني ثم سلم لايران مصليا على جمر الحرب.
15. ايران الدولة ليست بالضرورة هي المذهب او الطائفية وبالتالي سيكون صراع المصالح الاقتصادية والنفوذ العسكري من اهم عوامل ومحددات المشهد المستقبلي.
16. اليوم يراد قطع الطريق على الاسلام السني في مظهرالدولة وقد تكون قطر طعما للحرب لان الحرب العالمية الاولى قامت بسبب قرية وحرب الخليج قامت بسبب مدينة .
17. وفلسطين حاضرة بقوة في تفاصيل المشهد الجديد وحضورها في لبنان ادخله الدمار ثم في الكويت انتهى بجعلها طعما للعراق ثم في سوريا انتهى بتدمير الدولة وزرع الحرب ثم وجود فلسطين في قطر وتركيا ادى بهما الى حالات الانقلاب في تركيا ثم الحصار في قطر.
18. ترامب يلعب على الحبلين عبر التغريدات او الاتصالات الهاتفية وبعد ان اخذ الجزية مقابل الحماية يعرض الوساطة مقابل انواع اخرى من الجزية تحت اسم آخر.
19. قطر قد لا تتضرر خلافا لتقديرات اصحاب فكرة الحصار بل قد تدفعها الحصار الى الدخول في حلف ايران تركيا روسيا العراق وسوريا وهو حلف يزداد حجمه وفاعليته في المشهد كل يوم.
20. لكن السعودية ستتضرر بالتأكيد لانها ستتحمل من جديد عبء مصر المنهارة اقتصاديا وتكاليف موقف موريطانيا وجزر المالديف وجيبوتي وجزر القمر والمغرب لان المواقف في زمن ترامب لم تعد مجانا.
21. موقف الجزائر مشرف لحد الان ولكنه سيكون اكثر شرفا وتاريخية لو تخوض مغامرة الاصلاح والمصالحة وتحاول انقاذ الامة من الانهيار كما كانت ثورتها انقاذا لامة من الاستعمار وليس في السياسة مستحيل.
22. اما حماس وفلسطين فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم او خالفهم حتى ياتي امر الله . ولما سئل عنهم صلى الله عليه وسلم قال هم ببيت المقدس واكناف بيت المقدس” .فالمسجد مبارك في حد ذاته ومبارك من يدور حوله جغرافيا او سياسيا اوحلفا او جهادا.

اترك تعليقًا