مداخلة النائب عبد الحميد تواقين نائب عن الدائة الإنتخابية بتندوف حول مخطط عمل الحكومة

السيد: عبد الحميد تواقين الجزائر، في 21 جوان 2017
نائب عن الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء
الدائرة الانتخابية: تندوف

مداخلة حول مخطط عمل الحكومة

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين:
سيدي رئيس المجلس الشعبي الوطني المحترم،
معالي الوزير الأول والوفد المرافق له،
زملائي، زميلاتي النواب،
أسرة الإعلام،
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
وصح فطوركم وتقبل الله صيامكم

أيها السادة والسيدات نجتمع في هذه العشر الاواخرالمباركة لنناقش مخطط عمل الحكومة التي يعلق عليها شعبنا الكثير من آماله في خروج بلدنا من أزماتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتتابعة.

واسمحولي في بداية مداخلتي الأولى أمام مجلسنا الموقر أن أوكد على أهمية هذا المخطط الذي كنا نحبذ كممثلين للشعب أن نطلع على حصيلة مخطط الحكومة السابقة قبل عرض هذا المخطط الجديد من قبل السيد معالي الوزير الأول وهذا تقليد دستوري كان ينبغي احترامه كي نضمن انطلاقة جيدة لمناقشة المحاور والملفات المدرجة في مخططات عمل الحكومة الحالية..

السيد الرئيس
السيدات والسادة النواب
لقد حمل مخطط عمل الحكومة الكثير من التأكيدات على أن الوضع الاقتصادي الراهن الذي تمر به بلادنا “صعب “، وأكد أن تجاوز هذه المرحلة لا يكون إلا عن طريق تكاتف جميع الجهود لتجاوز هذه الوضعية الحرجة، لأجل هذا أود التذكير بأن تجاوز هذه المرحلة وإخراج البلاد منها سواف لن يكون إلا عن طريق أدوات فعالة وناجعة أبرزها:
• ترسيخ القناعة بضرورة توسيع قاعدة الحكم واحترام إرادة المواطنين وتطبيق مبدأ دولة القانون والابتعاد عن كل الممارسات غير القانونية.
• التوجه بصورة عاجلة لإحداث إصلاح سياسي يرافقه إصلاح اقتصادي إذ لا يصلح الأخير إلا بصلاح الأول فهما متلازمان ولا يمكن تجاوز أحدهما على حساب الآخر.
• لابد من تنويع مصادر الدخل و عدم الاعتماد الكلي على المحروقات و ذلك من خلال تشجيع القطاع الزراعي و الصناعي و استغلال الثروات المعدنية كمشروع استغلال غار الجبيلات و الذي نطالب الحكومة بمعرفة الوضعية الحالية الحقيقية للمشروع و لواحقه من سكة حديدية بين بشار و تندوف و بنى تحتية.
• نجاح هذا المخطط مرهون بقضية اساسية الا و هي محاربة الفساد بكل انواعه و اشكاله ..

السيد الرئيس
السيدات والسادة النواب
لاحظنا في المخطط إجراءات روتينية لم تحمل أي طمأنة للمواطن حول ما سيكون عليه الغد وهو ينظر بترقب وخوف مما سيضيفه مشروع قانون المالية القادم، خاصة وأن القانون الحالي بالرغم من دعمه وحفاظه على المكتسبات الاجتماعية إلا أنه أثقل كاهله بكثرة الضرائب والجباية.

السيد الرئيس
السيدات والسادة النواب
إن استمرار الحكومة في نفس المناهج والاعتماد على نفس الأساليب والميكانيزمات التي اعتمدت عليها الحكومات السابقة قد يؤجل تحقيق الأهداف المسطرة.
وحتى لا نتهم بالتشاؤم والنظرات السوداوية فإنني أحب ان اشير الى بعض الايجابيات ما جاء في مخطط عمل الحكومة ولو انه لابد له من سياسات أكثر نجاعة مستقبلا خاصة ما تعلق بمسألة:
• إنشاء المجلس الأعلى للشباب ، إذ نأمل في أن يكون منبرا لنقل انشغالات الشباب وتطلعاتهم وصرحا للتكوين وفرصة لتقلدهم مناصب مسؤولة في الدولة في المستقبل القريب
• أثمن موقف الجزائر الدائم و الداعم للقضية الفلسطينية و الذي اطالب بتحريك الدبلوماسية بشكل اكثر فعالية لفك الحصار عن اخواننا .
وإنني أتوجه بالشكر الجزيل لسكان ولاية تندوف الذين وضعوا ثقتهم في شخصي لنقل انشغالاتهم و المتمثلة في:
• تدعيم الولاية بمستشفى لتخفيف الضغط وتدعيمه بالكفاءات الطبية وخاصة مشروع مستشفى الامومة و الطفولة لتجنب تنقل المرضى إلى الولايات المجاورة علما أن أقرب ولاية هي بشار و التي تبعد 800كلم
• نطالب باعادة الاعتبار لمطار تندوف و تأهيله بما يناسب الموقع الجغرافي المميز لتندوف و الاسراع في فتح خط نواكشوط.
• نطالب بإعمار الطريق الوطني رقم 50 الرابط بين بشار و تندوف بمحطات توقف طرقية الذي يخفف من حوادث المرور التي تكون في غالبها جراء التعب و الانهاك و ما ادل على ذلك الحادث الذي راح ضحيته 3 افراد من عائلة واحدة قبل ايام
• مشكل المياه الذي أصبح يؤرق المواطن جراء الانقطاعات المتكررة و الذي يجب تداركه بمشاريع خاصة و مستعجلة.
• مشكل قطاع السكن و ذلك بتأخر توزيع السكنات و بناء سكنات لا تلائم طبيعة المنطقة .
ولا يفوتني ان اشكر ابناء المؤسسة العسكرية و المؤسسات الامنية على دورهم في حماية سكان الولاية من خطر مخطط الاغراق بالمخدرات.
..
شكرا لكم على كرم الإصغاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اترك تعليقًا