توصيات المؤتمر الوطني الخامس على نهج الشيخين

عقدت حركة البناء الوطني المؤتمر السنوي الخامس على نهج الشيخين تحت عنوان ” دور الجزائر الإقليمي ومتطلبات الأمن والاستقرار في المنطقة ”
يومي :21/22 أكتوبر 2017 بالجزائر العاصمة و الذي يتزامن مع احياء يوم الهجرة و ثورة نوفمبر المجيدة بمشاركة نخبة من الأساتذة و المفكرين و الخبراء من الجزائر و آسيا و أوربا و افريقيا و العالم العربي حيث يستمد المشاركون توصيات الملتقى من مسار الشيخين و ممارستهما الميدانية و فكرهما الوسطي المعتدل في التعامل مع التحولات و القضايا الدولية منطلقين من مبادئ أول نوفمبر الخالدة متسلحين بإمكانيات الجزائر و قدراتها .
وبعد النقاش والإثراء خلص المؤتمرون إلى التوصيات التالية:
1- تفعيل مقاربة الدبلوماسية الجزائرية في احتواء الأزمات الإقليمية بعيدا عن تأثير المحاور الدولية وعدم مصادمة التوجهات الدولية في السلم والأمن الإقليمي والدولي.
2- ضرورة استرجاع الجزائر لمكانتها القيادية والمؤثرة في العمق الافريقي سياسيا وأمنيا واقتصاديا وثقافيا والذي يعد من امتداداتها الطبيعية.
3- توسيع سياسة المصالحة في الدول التي تشهد نزاعات داخلية لما حققته من نتائج إيجابية في الجزائر كنموذج رغم النقائص المسجلة فيها.
4- رفض أي تدخل عسكري أجنبي لفرض خيارات تتعارض مع قناعات الشعوب وأولوياتها والذي من شأنه تعميق الأزمات أكثر ويعقدها.
5- الدعوة إلى تعاون دولي إقليمي من خلال دعم التوافقات والإجماع بين مختلف الفرقاء السياسيين في المناطق التي تشهد التوترات والأزمات.
6- المطالبة بتغليب استراتيجية الحوار والمشاركة بين مختلف مكونات الدول دون تهميش أو إقصاء.
7- العمل على تحرير مساهمة الزوايا والطرق الصوفية في نشر الدعوة الإسلامية المرتكزة على الاعتدال والوسطية بهدف تحصين الشعوب من التطرف والإرهاب وتحديات التغريب.
8- الحذر واليقظة من محاولات الكيان الصهيوني في اختراق منظوماتنا القارية، واتخاذ المبادرات اللازمة لمواجهة التغلغل الصهيوني في العالم العربي والإسلامي والقارة الافريقية.
9- تثمين المصالحة الفلسطينية ودعوة كل الأطراف لتحمل تبعاتها والتنازلات الأليمة فيها.
10- اليقظة والوعي لما يحضر من مشاريع وتحولات في النظام الدولي والعمل على تعميق النقاش الواسع بين النخب لتحديد وبلورة خيارات مستقبلية مكافئة من شانها حماية الامة ومكتسباتها.
11- بعث التنمية في المناطق الحدودية الجنوبية للجزائر وشواطئ الصحراء لدعم الاستقرار وتثبيت ساكنيها وتحقيق أمن البلاد.

اترك تعليقًا